رئيس مجلس الإدارة أحمد جبر

عاجل

مفاجأة سارة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء بعد قرارات الوزارة الأخيرة

/ الثلاثاء 02 ,يوليو ,2024

شهدت الأيام الأخيرة الماضية حالة غضب من طلاب الثانوية العامة وذلك بعد امتحان الفيزياء، ولكن الوزارة تدخلت وقامت بحل تلك المشكلة، وأصدرت بيانًا يوضح المشكلات التي قد حدثت، وخصصت بعض الدرجات للطلاب بسبب صعوبة بعض الأسئلة.


كشف شادي زلطة، المتحدث بإسم وزارة التربية والتعليم، عن أنه رصدنا شكاوي الطلاب واولياء الامور في امتحان الفيزياء، مضيفا أن وزير التربية والتعليم كلف اللجنة المختصة من الخبراء بمراجعة أسئلة واجابات امتحان الفيزياء.


الوزير قرر منح الدرجة الكاملة للطلاب في ثلاثة أسئلة بامتحان الفيزياء


وأضاف المتحدث بإسم وزارة التربية والتعليم، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء الاثنين، أن اللجنة المختصة مع الخبراء بمراجعة أسئلة وإجابات امتحانات الفيزياء خلصت إلى وجود ملاحظات على أجزاء من السؤال، متابعا أن الوزير قرر منح الدرجة الكاملة للطلاب في ثلاث أسئلة بامتحان الفيزياء.


وكشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، تفاصيل تقرير اللجنة الفنية لمراجعة امتحان الفيزياء 2024 للثانوية العامة، مشددًا على أن الوزارة تلقت عددا من الشكاوى بشأن صعوبة بعض الأسئلة في الامتحان.


 


 


وقال رفعت فياض، المتخصص في ملف التعليم، إن هناك 3 أسئلة أثبت اللجنة الفنية أن صياغتها خاطئة، وهو ما يشير إلى أن وزارة التربية والتعليم  ستمنح درجة هذه الأسئلة للطلاب أو أن تقوم بتوزيع درجاتها علىى الأسئلة الأخرى، مشيرا إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية جاءت مطابقة لما هو معمول به بالنسبة للطلاب المتميزين،  من ١٠ إلى ٣٠ ٪؜  من نسبة الامتحان.



نسبة النجاح في الفيزياء ستكون مرتفعة

 


وأضاف فياض، أنه على الرغم من أن امتحان الفيزياء هذا العام جاءت صعبة واشتكى منها طلبة الثانوية العامة، إلا أن  نسبة النجاح في الفيزياء ستكون مرتفعة، خاصة بعد قرارات اللجنة الفنية وتصريحات الوزير.


وأوضح فياض أن السبب في صعوبة مادة الفيزياء وامتحاناتها كل عام هم المدرسين والسناتر التعليمية والذين يقومون بتدريسها بطريقة خاطئة، عن طريق الحفظ لا الفهم، وبالتالي يجد الطلبة دوما صعوبة في امتحانات مادة الفيزياء.


وأشار فياض إلى أنه لا يجب أن نحمل  امتحانات الثانوية العامة واللجان مسؤولية انتحار الطلبة، لأن الطالب الذي  يقدم على الانتحار حتى لو قال بإنه لم يُجيب بالطريقة الصحيحة، إلا إنه مريض نفسي، وهذا المرض هو ما دفعه إلى الانتحار لا امتحانات الثانوية العامة.


وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قراراتها النهائية بشأن امتحان الفيزياء 2024، حيث أعلنت أنه حرصا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة ٢٠٢4 في مادة الفيزياء، عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة، بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة، بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح، والدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة، وذلك لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.


وطالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها، بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان الفيزياء 2024 ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الاعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.


وخلص تقرير اللجنة الفنية إلى النتائج التالية:


-  امتحان الفيزياء 2024 مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و4٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).


-  ٩٠٪؜ من أسئلة امتحان الفيزياء 2024 تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.


- في امتحان الفيزياء 2024 هناك ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١4 (نموذج أ) والسؤال رقم 4٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.


وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الاجراءات التالية:


- منح الدرجة الكاملة للسؤال 6 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم 4٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


- اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


- اعتبار الإجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١4 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة امتحان الفيزياء 2024 قبل الطباعة.


- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان الفيزياء 2024 فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.


 


وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.




موقع المصريين 24 منصة إعلامية متميزة تغطي أخبار الجمهورية الجديدة بجميع المحافظات والقرى من أجل كشف الحقائق وما تقوم به الدولة من أجل كل مواطن وأيضًا موقعنا يضم بين صفحاته الرقمية وأبوابه المتنوعة كل ما يحتاجه المواطن حتى يشعر أنه قريب من كل حدث بالداخل والخارج، وذلك من خلال نخبة من الصحفيين ونعمل على تحليل الأخبار والموضوعات بمصداقية.

almasryeen24 © Copyright 2024, All Rights Reserved