رئيس مجلس الإدارة أحمد جبر

عاجل

بسبب الموجة الحارة .. الزراعة تقدم 8 نصائح عاجلة للمزارعين

عربي الليثي / السبت 18 ,مايو ,2024

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أهم الاحتياطات والتحذيرات والتوصيات اللازمة للمزارعين لتجنب تأثيرات الموجة الحارة الحالية ومن أهم تلك النصائح: 


- العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد أولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات ..بمعني اجراء رية سريعة مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة. مع اضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث اى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم (الكالسيوم – البورون – الماغنسيوم).


-   تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية وشتل الفاكهة أو الخضر خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة ( على نهاية الأسبوع) .


-  رش أشجار المانجو والزيتون بمحلول الجير المخفف على الثمار الصغيرة حتي لا يحدث لسعات الشمس. 


-  ينصح باجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم / للتر لأشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر اليوم صباحاً.

-  ممنوع التعفير بالكبريت الزراعي على كل الزراعات.

-  ممنوع رش اى زيوت معدنية أو نحاسيات خلال هذه الفترة تماماً.

-  رش كل المحاصيل (الخضر  والاشجار والطبية عطرية ) بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم للتر السبت صباحا.

-  بصل الحبة السوداء يتم الرش بالكالسيوم بورون الثلاثاء مبكرا وتكون الأرض مروية .

وقدم الدكتور محمد فهيم عدة نصائح للمواطنين من أهمها  :" تناول كمية كبيرة من المياه ، مع الاكثار بالخضروات و الفواكه وقلل او امنع الأشياء المملحة والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم ، و عدم التعرض للشمس المباشرة تحت اى بند ويكون اللبس من القطن ويغطي اليدين ويتم ارتداء اغطية رأس بيضاء ".


كما ناشد بضرورة وضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والاسوار والمزارع والبلكونات وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.



موقع المصريين 24 منصة إعلامية متميزة تغطي أخبار الجمهورية الجديدة بجميع المحافظات والقرى من أجل كشف الحقائق وما تقوم به الدولة من أجل كل مواطن وأيضًا موقعنا يضم بين صفحاته الرقمية وأبوابه المتنوعة كل ما يحتاجه المواطن حتى يشعر أنه قريب من كل حدث بالداخل والخارج، وذلك من خلال نخبة من الصحفيين ونعمل على تحليل الأخبار والموضوعات بمصداقية.

almasryeen24 © Copyright 2024, All Rights Reserved