رئيس مجلس الإدارة أحمد جبر

عاجل

الخارجية السودانية تجمد التعامل مع الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) تعرف على السبب

محمد مدين / الأربعاء 17 ,يناير ,2024



أعلنت وزارة الخارجية السودانية تجميد التعامل مع الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد)، بناء على “انتهاك سيادة” السودان، حسب وصفها.


وجاء هذا الإعلان بعد الدعوة التي وجهتها “إيغاد” لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” لحضور قمة في أوغندا، في وقت تشهد فيه السودان حروب بين قواته والجيش السوداني.


وأوضحت الوزارة ( الموالية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان) أنها أبلغت جيبوتي، التي تتولى رئاسة “إيغاد” حاليا، بشكل رسمي عن اعتراضها على “دعوة قائد المليشيا للحضور في مكان انعقاد القمة الطارئة بكمبالا”، ووصفت الخارجية الدعوة بأنها “انتهاك لسيادته” ومخالفة لمواثيق “إيغاد” والقوانين التي تحكم عمل المنظمات الإقليمية والدولية.


وتأتي هذه التطورات بعد تقدم ميداني حققته قوات الدعم السريع على حساب الجيش في النزاع الدائر منذ تسعة أشهر، وزيارة حميدتي إلى بعض العواصم الإفريقية.


في المقابل، حاولت “إيغاد” وبجهود متوازنة مع الجهود الدولية والإقليمية التوسط بين الأطراف المتحاربة، لكن دون جدوى.



موقع المصريين 24 منصة إعلامية متميزة تغطي أخبار الجمهورية الجديدة بجميع المحافظات والقرى من أجل كشف الحقائق وما تقوم به الدولة من أجل كل مواطن وأيضًا موقعنا يضم بين صفحاته الرقمية وأبوابه المتنوعة كل ما يحتاجه المواطن حتى يشعر أنه قريب من كل حدث بالداخل والخارج، وذلك من خلال نخبة من الصحفيين ونعمل على تحليل الأخبار والموضوعات بمصداقية.

almasryeen24 © Copyright 2024, All Rights Reserved